ما هي الطريقة الأصح لغسل اليدين للوقاية من فيروس كورونا؟

 

رعاية – الرياض:

“الصحة” ترد عبر 8 خطوات”

ما هي الطريقة الأصح لغسل اليدين للوقاية من فيروس كورونا؟.. سؤال تَبادر لذهن الكثيرين خاصة هذه الأيام، تزامنًا مع الإجراءات الوقائية والاحترازية التي اتخذتها المملكة للوقاية من الفيروس.

والإجابة عن هذا السؤال المهم ستكون عبر وزارة “الصحة” التي تُواصل نشر رسائلها التوعوية عبر منصاتها الرقمية ووسائل الإعلام المختلفة؛ حيث نشرت عبر حسابها في “تويتر”، “إنفوجرافيك” عن الطريقة الأصح لغسل اليدين للوقاية من فيروس كورونا.

وأوضحت الوزارة خلال الإنفوجرافيك، أن الطريقة تشمل 8 خطوات؛ حيث يتم غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 40 ثانية أو الكحول المعقم لمدة 20 ثانية؛ وذلك قبل وبعد الأكل، وبعد السعال والعطس وبعد استخدام دورة المياه.

ودعت “الصحة” كل المواطنين والمقيمين إلى التواصل مع مركز صحة 937 للرد على استفساراتهم وتقديم الاستشارات لهم عن كل ما يتعلق بفيروس كورونا الجديد، وذلك على مدار الساعة؛ مؤكدة أهمية الوقاية من الأمراض التنفسية بشكل عام، ونصحت الجميع بضرورة الالتزام بالإرشادات التوعوية التي أصدرتها الصحة لتجنب الإصابة بالفيروسات بإذن الله.

يُذكر أن وزارة الصحة تنسق مع منظمة الصحة العالمية وعدد من الخبراء الدوليين لمعرفة المزيد حول الفيروس، وتنصح وزارة الصحة بالتقيد بالإرشادات الصحية؛ للحد من انتشار الأنفلونزا والالتهابات التنفسية المعدية بشكل عام، عبر المداومة على غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون أو المواد المطهرة الأخرى التي تُستخدم لغسيل اليدين، خصوصًا بعد السعال أو العطس واستخدام دورات المياه وغسل اليدين قبل وبعد التعامل مع الأطعمة وإعدادها، واستخدام المحارم الورقية (المناديل) عند السعال أو العطس، وتغطية الفم والأنف بها، ثم التخلص منها في سلة النفايات. وإذا لم تتوافر فيفضل السعال أو العطس على أعلى الذراع وليس على اليدين.

وتابعت: حاول قدر المستطاع تجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد؛ فمن المحتمل انتقال العدوى عن طريق اليدين بعد ملامستها للأسطح الملوثة بالفيروس، والمحافظة على العادات الصحية الأخرى كالتوازن الغذائي، والنشاط البدني، وأخذ قسط كافٍ من النوم، والمحافظة على النظافة الشخصية، وتجنب الاختلاط مع أشخاص مصابين.