الغذاء بين الصحة والمرض

 

الغذاء والصحة:

ان العبارة التي تقول ان صحتك محكومة ومتأثرة بما تأكل هي مقولة صحيحة وخاصة في هذا العصر و من المعروف ان كثيرا من الامراض المزمنة التي تتزايد حاليا بسبب عادات غذائية خاطئة مثل امراض السكري، ارتفاع ضغط الدم زيادة الكولسترول امراض الأمعاء وامراض السكتة الدماغية وغيرها من اهم الأسباب المساعدة على ارتباط الغذاء بالمرض هي قلة حركة الانسان التي جاءت نتيجة المدنية وتوفر وسائل المواصلات  كما ان هذه المدنية افرزت منتجات غذائية مصنعة مما جعل الغذاء متوفر بنوعيات متعددة وبأشكال مغرية، وازال هذا التصنيع عن الغذاء الكثير من الالياف والمواد المفيدة مثل الاملاح وفي المقابل زادت نسبة السكريات والدهون بشكل كبير ومن المستحسن ان نعيد النظر في برامجنا الغذائية وهذا ليس بالضرورة الحرمان من متعة الطعام ولكن المهم هو الاختيار المناسب لتحقيق التوازن الغذائي

أهم النصائح التي يجب الاخذ بها ليكون الغذاء بأذن الله مصدر غذاء وشفاء فيمكن ذكرها على النحو التالي:

1- تجنب الدهون الحيوانية في الاكل واستبدالها بالزيوت النباتية وخصوصا زيت الزيتون 

2- الاكثار من اكل السمك وخصوصا الأسماك الدهنية

3-  استبدال منتجات الالبان العادية بالألبان قليلة الدسم 

4- التركيز على اللحوم البيضاء الدجاج والسمك بدلا من اللحوم الحمراء الغنم والإبل والبقر 

5- الحرص على تضمين الغذاء اليومي البروتينات النباتية المتوفرة في الفول والعدس 

6- محاولة التقليل من الأطعمة المطبوخة بالدهون والتوجه للأكلات المشوية والمسلوقة 

7- تجنب المعجنات والسكريات والتركيز على اكل الفواكه وخصوصا تلك التي تحتوي على سعرات حرارية مثل التفاح البرتقال المشمش. … الخ 

8- التقليل من اكل الفواكه والثمار المجففة لما تحويه من سعرات حرارية كبيرة مثل التمر والعنب وغيرها 

9- شرب المياه الغازية قليلة السعرات 

10- الحرص على اكل الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخبز الأسمر 

11- مزاولة التمارين الرياضية بشكل متدرج يتناسب مع طبيعة الجسم والسن 

12- العمل على تجنب الأطعمة المعلبة والتركيز على الأطعمة الطازجة