خشونة الركبة

 

knee-pain
مفصل الركبة هو أكبر مفصل في الجسم وهو مفصل بين أطول عظمتين في الجسم ويؤدي وظائف هامة في أغلب أنشطتنا الحركية مثل الوقوف والمشي وصعود ونزول السلم …الخ. وتؤدي الضغوط المستمرة على مفصل الركبة أو إصابات الركبة أو السمنة وخاصة مع تقدم السن إلى خشونة الركبة حيث يتحول غضروف الركبة الناعم الأملس الذي يسمح بحركة الركبة بدون أو بأقل احتكاك وبإمتصاص الصدمات إلى سطح متآكل خشن ويرق حجمه . وتتعامل عظام الركبة مع هذه التغيرات بالنمو خاصة على أطراف العظمة حيث تتكون نتوءات عظمية وتتكرر نوبات الألم والالتهاب والتورم . ويمكن للمريض أن يساعد نفسه عن طريق إتباع التعليمات التالية التي تقلل إجهاد مفصل الركبة وتمنع تزايد الخشونة وبالتالي تقلل من آلام الركبة .

تعليمات لمرضى خشونة الركبة:

  • تجنب فترات الوقوف الطويلة وتكرار صعود ونزول السلالم لأن ذلك يؤدي إلى زيادة الضغوط على مفصل الركبة مما يزيد من خشونة الركبة وآلامها.
  • تجنب ثني مفصل الركبة ما بعد تسعين درجة .
  • تجنب بعض أنواع الجلوس الخاطئة مثل الجلوس على كرسي منخفض،تربيع الساقين أو الجلوس في وضع القرفصاء أو الجلوس على الأرض أو الجلوس مع ثني الساق أسفل الجسم.
  • الالتزام بأوضاع الجلوس الصحيحة وذلك بالجلوس على الكرسي كما هو موضح بالصور. في حالة الاضطرار للجلوس على الأرض بإمكانك الجلوس مع مد الساقين. 
  • تجنب استخدام الدراجة الثابتة أو المتحركة حيث تؤدي إلى زيادة الاحتكاك بين الأسطح المفصلية.
  • المشي بانتظام يؤدي إلى تحسين الأوردة الدموية لغضاريف وأنسجة الركبة وتقوية عضلاتها ،ولكن يجب أن يتم ذلك حسب إرشادات الطبيب أو المعالج.
  • إنقاص الوزن لتخفيض الأحمال على مفصل الركبة. لذلك يجب استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية.